top of page

فوائد الإقلاع عن التدخين

تاريخ التحديث: ١٩ يونيو ٢٠٢٠

إن التوقف عن التدخين والإقلاع عنه، سوف يجعلك تحصل على فوائد كثيرة ومتعددة لا تقدر بثمن، منها ما هو قصير الأجل، ومنها ما هو طويل الأجل، كما أنه تشمل جوانب كثير من جوانب الحياة، على صعيد الصحة الجسدية والنفسية، وجودة الحياة، والمظهر العام، والجانب الشخصي، والمالي، والاجتماعي، وغيرها من الجوانب المهمة؛

أما إن كنت مقلعاً عن التدخين، فعندما تضرب موجة الرغبة الملحة بالتدخين بكل قوة، و تعصف بك الرغبة الشديدة في التدخين بكل عنف، قد يكون من السهل عليك أن تغفل عن فوائد الإقلاع عن التدخين، و قد تفقد تركيزك، لكن ومع ذلك لا يوجد سبب وجيه لعودتك للتدخين بعد توقفك عنه، وكل ما عليك فعله هو أن تذكر نفسك بفوائد الإقلاع والتوقف عن التدخين، لتساعد نفسك على البقاء على المسار الصحيح.



بحسب منظمة الصحة العالمية فإن الإقلاع عن التدخين يعود بفوائد صحية فورية وطويلة الأجل على جميع المدخنين، وإليك أهم ما يطرأ من تغيرات صحية مفيدة على من يقلع عن التدخين بعد مرور :


  • 20 دقيقة: هبوط معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم.

  • 12 ساعة: انخفاض مستويات أول أكسيد الكربون في الدم إلى معدلاتها الطبيعية.

  • 12-2 أسبوع: تحسن الدورة الدموية وارتفاع مستوى أداء الرئتين. خطر نوبة قلبية يبدأ في الانخفاض.

  • 9-1 اشهر: تناقص معدلات السعال وضيق النفس (سعال أقل ، والتنفس أسهل).

  • 1 سنة: بلوغ معدل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية نصف معدله تقريبا مقارنة بالمدخنين.

  • 5-2 سنوات: هبوط معدلات خطورة الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمثانة إلى النصف ؛ هبوط معدلات خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية إلى معدلاتها بالنسبة إلى غير المدخنين.

  • 10 سنوات: هبوط معدلات خطورة الإصابة بسرطان الرئة إلى نصفها تقريبا مقارنة بالمدخنين، وتناقص خطورة الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمثانة وعنق الرحم البنكرياس.

  • 15 عامًا: خطورة الإصابة بأمراض القلب التاجية معادلة (مثل) لمستواها بالنسبة إلى غير المدخنين.

  • 20 سنة: ينخفض خطر الوفاة من أسباب مرتبطة بالتدخين ، بما في ذلك أمراض الرئة والسرطان ، إلى مستوى الشخص الذي لم يدخن مطلقًا في حياته. أيضا ، خطر الإصابة بسرطان البنكرياس قد تقلص إلى شخص لم يدخن.



المكافآت الفورية

لا يوجد كمية آمنة من دخان السجائر، السيجارة الوحيدة الآمنة هي التي لا تدخنها، فعندما تدخن، تصل المواد الكيميائية الموجودة في التبغ إلى رئتيك بسرعة في كل مرة تستنشق فيها الدخان، و يحمل دمك السموم لكل عضو في جسمك، و لكن بعد أن تقلع عن التدخين، يبدأ جسمك بالشفاء خلال 20 دقيقة من آخر سيجارة، و يترك النيكوتين جسمك خلال ثلاثة أيام، ومن العجيب أنه عندما يبدأ جسمك في إصلاح نفسه من الأضرار التي خلفها التدخين، قد تشعر بالسوء بدلاً من التحسن، و تنتابك أعراض جسدية ونفسية مزعجة بسبب انسحاب النيكوتين من جسمك، لكن لا داعي للقلق فتلك علامة جيدة، ومؤشر على أن جسمك بدأ يتعافى.



المكافآت طويلة الأجل

يمكن أن يساعدك الإقلاع عن التدخين على إضافة سنوات إلى حياتك بإذن الله تعالى، حيث أن المدخنين الذين أقلعوا عن التدخين قبل سن الأربعين يقللون من فرصهم في الوفاة مبكراً بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين بحوالي 90 بالمائة، كما أن أولئك الذين أقلعوا عن عمر يناهز 45 - 54 يقللون من فرصتهم في الموت مبكرًا بنسبة الثلثين تقريبًا، و يمكنك السيطرة على صحتك من خلال الإقلاع عن التدخين، و بمرور الوقت ، ستقلل بإذن الله بعد تركك للتدخين إلى حد كبير من خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة وأمراض أخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة وما لا يقل عن 12 نوعًا آخر من السرطان.



الفوائد العامة للإقلاع عن التدخين

زيادة طاقة الجسم وتحسين الدورة الدموية، وتقوية جهاز المناعة، والتقليل من الإصابة ببعض الأمراض مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، وزيادة كمية الأوكسجين في الجسم؛ وبذلك التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق والصداع، والتنفس بطريقة صحيحة، والتخلص من نوبات السعال المتكررة بسبب الدخان المتراكم في الرئتين، و التخلص من رائحة الفم الكريهة، وتحسين حاسة الشم والذوق؛ بسبب تخلص الجسم من المواد الكيميائية الموجودة في السجائر؛


وكذلك التخلص من التوتر والقلق النفسي، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن مادة النيكوتين التي توجد في السجائر تزيد من التوتر وتقلل التركيز، زيادة العمر، والابتعاد عن خطر الموت المفاجئ و المبكر، حيث أن التدخين مرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل سرطان الرئة والتهاب القصبات الهوائية، والتخلص من اصفرار الأسنان، والوقاية من الإصابة بأمراض اللثة المختلفة، واستعادة شباب البشرة، وتأخير ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء، وسوف تشعر بعودة حياة النشاط والفعالية، فلن تلهث بعد الآن عند صعود الدرج، أو عند شراء وحمل حاجيات المنزل اليومية، ولن تشعر بعد الآن بالإحراج أمام عبارات ممنوع التدخين المنتشرة في كل مكان.



ما هي مظاهر التحسن بالمظهر العام ؟

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم عند التخلص والاقلاع عن التدخين بشكل نهائي، كالحصول على بشرة صافية و نقية، و الحصول على أسنان صحية، مع نفس أفضل، كما أن الإقلاع عن التدخين يساعد كثيرا في إنجاح العلاقة الزوجية بين الزوجين، وتزيد نسبة الخصوبة عند الرجل، وسوف تلاحظ بعد إقلاعك عن التدخين تراجع التجاعيد الجلدية و زوال رائحة النفس الكريهة، و زوال تصبغ الأسنان، و تراجع أمراض اللثة، و زوال رائحة الثياب السيئة، و زوال تصبغ الأصابع بالصفار.



ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين على الصعيد الشخصي والاجتماعي ؟

فكر بالمبالغ التي وفرتها من جراء ترك التدخين، كما أنك سوف تشعر بالفخر والإعتزاز، وتزداد ثقتك بنفسك، ولن تنسى اليوم الذي توقفت فيه عن التدخين، لأنه نقطة تحول كبيرة في حياتك لم تعد تتحكم السيجارة بحياتك، ويمكنك عند الإقلاع عن التدخين أن تذهب أينما تريد دون إحراج، ودون سماع تعليقات من هنا وهناك، ودون الحاجة لأخذ الكثير من الانتباه عند التدخين أمام الأطفال والكبار، فقد أصبحت مثالاً يُحتذى به في محيطك خاصة لدى أطفالك.



ما تحتاج لمعرفته حول فوائد الإقلاع عن التدخين

بحسب التقرير الجديد الصادر عام 2020 من قبل وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية (HHS) حول جهود منع التبغ ومكافحته من قبل HHS، و الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين، فقد ورد في هذا التقرير الجديد الذي يناقش مشكلة التدخين في الولايات المتحدة ؛ أن الإقلاع عن التدخين ينقذ الأرواح والمال، حيث يحتوي دخان التبغ على مزيج قاتل من أكثر من 7000 مادة كيميائية ؛ المئات ضارة ، وحوالي 70 تسبب السرطان. أثبتت الأبحاث المستفيضة أن التدخين يؤذي كل عضو من أعضاء الجسم تقريبًا ويسبب العديد من الأمراض ويقلل من الصحة بشكل عام؛


كما أن التقرير كان واضحًا - في أن الإقلاع عن التدخين فوائد صحية كبيرة وفورية للرجال والنساء من جميع الأعمار، حيث توصل إلى العديد من الاستنتاجات المهمة حول الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين ، بما في ذلك:

  1. الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الوفاة المبكرة.

  2. يحسن الصحة ويزيد من متوسط ​​العمر المتوقع يمكن أن يضيف الإقلاع عن التدخين ما يصل إلى 10 سنوات.

  3. يعزز نوعية وجودة الحياة.

  4. يقلل من خطر العديد من الآثار الضارة للصحة، بما في ذلك نتائج الصحة الإنجابية السيئة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، و 12 نوعًا من السرطان.

  5. الإقلاع عن التدخين مفيد أيضا للأشخاص الذين تم بالفعل تشخيص مرض القلب التاجي أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

  6. الإقلاع عن التدخين يقلل من تكاليف التدخين للأشخاص الذين يدخنون، وأنظمة الرعاية الصحية، والمجتمع.

  7. أن الإقلاع عن التدخين في وقت مبكر من العمر يؤدي إلى فوائد صحية أكبر، فإن الإقلاع عن التدخين مفيد للصحة في أي عمر، وحتى الأشخاص الذين يدخنون لسنوات عديدة أو الذين يدخنون بشدة سيستفيدون من الإقلاع عن التدخين.


ويمكن إجمال الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين الواردة في التقرير بما يلي:


  • يخفض خطر 12 نوعا من السرطان.

  • يخفض خطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • يخفض خطر مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

  • يخفض خطر بعض نتائج الصحة الإنجابية السيئة، و يساعد على إعطاء الأطفال بداية صحية، و يزيل الآثار الضارة للتدخين على نمو الجنين.

  • يحسن صحة القلب، و يجعل التنفس أسهل، وتشمل هذه الفوائد الأشخاص الذين تم بالفعل تشخيص مرض القلب التاجي أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

  • فوائد الإقلاع تشمل جميع الأشخاص، وفي أي عمر - حتى الأشخاص الذين يدخنون لسنوات أو الذين يدخنون بشدة سيستفيدون من الإقلاع عن التدخين.

  • الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

  • يمكن أن يقلل الإقلاع عن التدخين أو يؤخر فقدان وظائف الرئة و يبطئ تقدم مرض الانسداد الرئوي المزمن.

  • الإقلاع عن التدخين، يحمي من الإصابة بالسرطان.

  • الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر 12 السرطان، حيث جاء في التقرير أن جميع الأشخاص الذين يعانون من السرطان والناجين من السرطان يمكن أن تقلل من خطر الموت عن طريق الإقلاع عن التدخين.


وفي الختام

إن وجدت هذا المقال مفيداً، أرجو التكرم، أخي الحبيب بالتالي:

  • تسجيل الإعجاب.

  • كن إيجابياً وفاعلاً وشارك الآخرين.

  • رأيك يُهمني فلا تبخل علي به في التعليقات.

كما يسعدني، تسجيلك في الموقع، والانضمام للقائمة البريدية ليصلك كل جديد، ولا تتردد أخي الكريم في الكتابة ألي إذا رغبت أن أكتب مقال في موضوع تراه مهما من وجهة نظرك للإقلاع عن التدخين والتوعية بأضراره، وشكراً جزيلاً لك، لمنحي جزء من وقتك الثمين، لقراءة هذا المقال، وتسجيل تعليقك عليه، و إعجابك به، ومشاركته مع غيرك.


٢٬٤٣٢ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page