top of page

١٥ أسلوب لإقناع شخص ما بأن يترك التدخين

تاريخ التحديث: ٢٢ أغسطس ٢٠٢٠

أب يرغب في مساعدة أبنه في لإقلاع عن التدخين؛ أبن يريد مساعدة والده؛ أم تخاف على أبنها من أخطار التدخين وأضراره؛ صديق يرى أضرار التدخين بدئت بالظهور على صحت صديقه؛ زوجة محبة لزوجها، أو خطيبة تود إقناع خطبيها بترك التدخين، في هذا المقال مجموعة من الأساليب التي سوف تساعدك في إقناع أي شخص مدخن بأن يحاول ترك التدخين بالكلية، لمساعدته على تجنب العديد من الآثار الضارة لهذه الآفة شديدة الخطورة على الصحة.


التدخين هو أحد العادات السيئة جدًا التي تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة لأي شخص من العديد من النواحي، وأضرار التدخين مثبتة بالكثير من الأبحاث والدراسات التي تم القيام بها في الآونة الأخيرة، ورغم إدراك الكثير من الأشخاص المدخنين أنه يسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية، إلا أن ترك التدخين بالنسبة لهم يمثل تحديًا كبيرًا، ويحتاجون إلى الكثير من المساعدة من أجل مساعدتهم على ترك التدخين والتمتع بصحة جيدة، وبحسب جمعية القلب الأمريكية فإن النيكوتين واحد من أصعب مواد الإدمان التي يمكن التخلي عنها، فهي تسبب تغيرات في المخ تجعله أكثر احتمالا و أكثر اعتمادا عليها، كما أن الأعراض الانسحابية تكون غير مريحة لهؤلاء الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين, ومن الصعب إقناع أحدهم بالإقلاع بينما هم مدمنون, ولكن لو عرضت المساعدة سوف يكون هذا أسهل كثيرا عليهم لتقبل الأمر والتفكير فيه بجدية بل حتى المحاولة، وفي هذا المقال نبين لك كيفية فعل ذلك بشكل مبسط وسهل جدًا.

طرق محاولة إقناع شخص ما بالعمل على ترك التدخين بالكلية:

١ـ لا تتحدث مع الشخص كثيرًا عن أضرار التدخين

معظم المدخنين، إذا لم يكن كلهم يعرفون عن ظهر القلب الأضرار المختلفة للتدخين، ربما حتى أكثر منك شخصيًا، لذلك مجرد تعداد هذه الأضرار على الصحة العامة، سيبدو أمرًا مبتذلاً جدًا بالنسبة لأي مدخن، ولن يساعد هذا الأمر على الإطلاق في إقناعه بأن يتشجع على ترك التدخين، لذلك لا تجهد نفسك بمحاولة تجربة هذه الطريقة، لإن نتيجتها تكون سيئة وعكسية في الكثير من الحالات.

٢ـ بين للشخص المدخن فوائد الإقلاع عن التدخين

بعكس الأسلوب السلبي في التخويف من التدخين وأضراره، الأسلوب الحديث في دفع الناس من أجل ترك التدخين هو تعريفهم بالأمور التي سوف يجنونها إذا ما قاموا بالإقلاع عن التدخين، هذا الأسلوب أثبت الكثير من النجاح في عملية محاربة التدخين، وإقناع الكثير من الأشخاص بتركه، على سبيل المثال، يمكنك تبيين ما الذي سوف يحدث في جسم الشخص الذي تحاول أن تجعله يقلع عن التدخين، وما هي المزايا الصحية التي سوف يقوم بجنيها إذا ما توقف عن التدخين، يمكنك أيضًا أن تذكره بكم المال الذي سوف يقوم بتوفيره إذا ما استطاع ترك التدخين بالكلية.

٣ـ اعرض عليه أضرار التدخين إذا شعرت منه فقط بتقبل فكرة الإقلاع

بالفعل يعلم المدخنين أن التدخين مضر بصحتهم، فهم يعانون من تطور السعال المزمن وقصر التنفس بعد القيام بتمرينات خفيفة، وهم يميلون لحجب الأفكار المتعلقة بآثار التدخين على المدى الطويل، ولو أردت لأحد التوقف عن التدخين، إذا شعرت منه بالرغبة في محاولة الإقلاع عن التدخين، ابدأ بتذكيره بخطورة التلف الذي يمكن أن يسببه التدخين، بجانب اصفرار الأسنان، وأن التدخين يسبب التجاعيد، ورائحة النفس الكريهة، وهو يسبب تلف الرئتين بالقطران، ويسبب السرطان وقصر معدل العمر المتوقع، كنوع من التحفيز السلبي ليتمسك بقراره، ويمضي قدماً فيه.

٤ـ اعطه حافز للإقلاع غير صحته

فمثلاً قم بحساب الأموال التي ينفقها على التدخين في معدل شهر، وذكره أن هذه الأموال يمكن أن ينفقها في مكان أخر، ومن الأفكار الأخرى يمكنك أن تعقد معه صفقة للإقلاع عن التدخين، بحيث إذا بذل مجهود من أجل إيقاف التدخين، فإنك سوف تقوم بعمل شيء من أجله في المقابل.

٥ـ بين له أنك تخاف عليه وتهتم لأمره

بدلاً من مجرد محاولة التحدث عن أضرار التدخين فقط، حاول أن تبين للشخص الذي تحاول أن تقنعه بأن يحاول ترك التدخين مدى حبك له، وخوفك من أن يتعرض لسوء، بين له أن صحته إذا لم تكن تهمه، فإنها مهمة جدًا بالنسبة للأشخاص من حوله، والذين لا يتمنون أن يروه في حالة سيئة على الإطلاق، هذا المدخل قد يكون من المداخل المهمة جدًا في إقناع أي شخص أن يحاول ترك التدخين بشكل جدي.

٦ـ أعرض عليه المساعدة في ترك التدخين

يمكنك أن تحاول عرض المساعدة على الشخص في عملية ترك التدخين، وذلك عن طريق مساعدته في الحصول على المستحضرات الطبية والأدوية، واللصقات النيكوتينية (بعد استشارة الطبيب المختص) التي تساعده على عدم الإصابة بالأعراض الانسحابية من التدخين، وتهوين الأمر عليه بشكل كبير جدًا، وقد تكون مساعدتك هذه ذات قيمة كبيرة في مساعدة أي شخص على ترك التدخين بشكل كامل.

٧ـ بين له أنه ليس لديك أي غرض إلا مساعدته على ترك التدخين

قد يظن الشخص الذي تحاول أن تقنعه بترك التدخين أن لك بعض الأغراض من وراء الأمر، لذلك على الدوام عليك أن تؤكد له أنه لا توجد أي استفادة بالنسبة لك من إقلاعه عن التدخين، وأنك تريد مصلحته فقط، وأنك تهتم لأمره، هذه الأمور هامة جدًا حتى يثق فيك الشخص ثقة كاملة، ويستمع إلى نصائحك.

٨ ـ تعرف على الأسباب التي تمنعه من ترك التدخين

قد يكون الشخص الذي ترغب بمساعدته راغبًا في ترك التدخين بشكل جدي، لكن توجد لديه بعض المشكلات التي تمنعه من ذلك، حاول التعرف على هذه المشكلات، واعرض أن تقوم بحلها ومساعدته على أن يتخلص من هذا الداء، يمكنك أن تفكر في حلول لأي مشاكل تعترض المدخن في رحلته من أجل ترك التدخين والعيش بشكل طبيعي.


٩ـ قدم له المساعدة في وضع خطة للإقلاع

اجعله يكتب لماذا يريد الإقلاع عن التدخين، وحثه على ذلك، يساعد على جعل خطته الخاصة بالإقلاع عن التدخين قوية جداً، لذا شجعه على أن يكتب كل أسباب الإقلاع عن التدخين، وساعده في أن يقرر كيف سيقوم بذلك، فبعض الناس تفضل الإقلاع عن التدخين مباشرة وآخرين يفضلون الإقلاع عن التدخين تدريجيا مع الوقت بتقليل الكمية التي يدخنونها يوميا.

١٠ـ الأفضل من وجهة نظرنا ألا تجعل الشخص يقوم بترك التدخين بالكلية مرة واحدة

الإقلاع الفوري عن التدخين هو أحد الأساليب التي ثبت فشلها مع عدد كبير من المدخنين، الطريقة الأفضل والأكثر نجاحًا في دفع الكثيرين إلى ترك التدخين هو أن يتم الأمر بشكل تدريجي، وسواءً وصل المدخن إلى أن يقلع في النهاية بشكل كامل عن التدخين، أو حتى يقلل الكمية التي يستهلكها منه، فإنه سيكون تقدمًا وإنجازًا كبيرًا بالنسبة له.

١١ـ قدم له منتجات تساعد المدخنين على التعامل مع الأعراض الانسحابية

من الممكن أن يكون من الصعب التوقف عن عادة مثل التدخين بدون استخدام بدائل تقوم بدور المساعدة، قدم له علكة النيكوتين، لصقة النيكوتين، ونحوها من المساعدات الطبية والنفسية المتاحة.

١٢ـ اجعله مشغولا بشكل دائم قدر المستطاع

خطط لنشاطات حتى لا يجد الوقت للتفكير في التدخين، فمثلا بإمكانكم الذهاب إلى السينما، أو بداية هواية جديدة، أو الذهاب في رحلة خلوية، أو إجازة قصيرة في مكان مختلف.

١٣ـ شجعه على طلب مساعدة متخصصة

إن لم يجد قوة الإرادة للإقلاع عن التدخين بمساعدتك، من الممكن أنه يحتاج إلى مساعدة مختص، أخبره أنه ليس من العار الذهاب إلى الطبيب النفسي، أو شخص متخصص في علاج إدمان النيكوتين، طالما يستطيع مساعدته في الإقلاع عن التدخين، فإن الأمر يستحق المحاولة.

١٤ـ اطمئن بشكل مستمر عليه وسانده في رحلته من أجل ترك التدخين

إذا ما قمت بإقناع الشخص بأن يتخذ خطوات جدية في أن يترك التدخين، فإن عليك ألا تتركه عند هذه النقطة على الإطلاق، بل عليك أن تكون إلى جواره على الدوام، وتسأل عن مدى التقدم الذي يقوم بإحرازه في سبيل ترك التدخين، يمكنك أن تسأله مثلاً عن عدد السجائر الذي أصبح يشربها في اليوم الواحد، ومدى تحمله لضغوط الانسحاب، ومدى التزامه بالبرنامج، بهذه الطريقة أنت تساعده بشكل كبير على أن يترك التدخين.

١٥ـ قم بتشجيعه وتحفيزه باستمرار

عندما يحقق الشخص الذي ترغب في أن تساعده على ترك التدخين أي تقدم في هذه العملية، عليك أن تبين له كم أنت مسرور من أجله، وأن تقوم بتشجيعه على الدوام في رحلته من أجل التخلص من السجائر، عليك أن تشعره بأن هناك شخص ما يهتم لأمره، وأنك تقف إلى جواره من أجل دعمه، وشجعه على أن يبقى قويا، وتذكر أن تكافئه إذا استمر لفترة معينة دون تدخين، أو بدأ في تدخين كمية أقل عن ذي قبل، والمكافئة والتشجيع أكثر فاعلية من الاستخفاف بما يحرزه من تقدم، أو إزعاجه ومضايقته بالتعليقات الغير مفيدة.

ملاحظات/

* لا تقوم بالتدخين في وجود أشخاص تحاول الإقلاع عن التدخين. فهذا يجعلهم يستسلمون لرغبتهم بالتدخين.

* لا تحاصره طوال اليوم بالإلحاح على ترك التدخين فمن الممكن أن يأتي ذلك بنتائج عكسية.


٢٬٨٣٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comentários

Avaliado com 0 de 5 estrelas.
Ainda sem avaliações

Adicione uma avaliação
bottom of page